• (+90) 552 222 41 11

التصميم الجرافيكي الحديث :  الاتجاهات والغرض

ما هو مفهوم التصميم الجرافيكي؟

يمكن وصف التصميم الجرافيكي بأنه مجال للنشاط البشري الذي يقع على مفترق طرق عدة اتجاهات ، أولاً وقبل كل شيء ، الفنون البصرية والتواصل وعلم النفس. في الأساس ، يقوم مصممو الجرافيك بمهمة التواصل مع الآخرين عن طريق عناصر الرسوم البيانية (المرئية) مثل الصور ذات الأسلوب والتعقيد المختلفين ، الأنواع والخطوط ، الصور التوضيحية ، الأشكال والأحجام ، الألوان والظلال ، الخطوط والمنحنيات ، إلخ. كل هذه العناصر من الإدراك البصري تنقل الرسالة ، لذلك يجعلها رسالة وظيفية. ولهذا ، يمكننا أن نقول أن مصممي الغرافيك هم فنانين يطبقون مواهبهم في الغالب ليس في الفن الخالص ولكن في التواصل والفن الهادف.

يغطي التصميم الجرافيكي الحديث على نطاق واسع جميع مجالات الحياة البشرية التي تتعامل مع الاتصالات المرئية ، من الكتب والملصقات إلى التطبيقات النقالة المتطورة أو الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد. دعنا ننظر إلى الاتجاهات التي يمكن لمصممي الرسومات من خلالها التعبير عن إبداعاتهم من أجل حل المشكلات وتلبية الاحتياجات.

 

اتجاهات التصميم الجرافيكي :
 

في الوقت الحاضر ، تصميم الرسوم البيانية هو مجال واسع بشكل لا يصدق لتطبيق المواهب الفنية. على وجه الخصوص ، ويشمل:

  1. تحرير التصاميم  editorial design

  2. التوضيح illustration

  3. تصميم الهوية البصرية (الشعار والعلامة التجارية)  identity (logo and branding) design

  4. الرموز والصور التوضيحية icons and pictograms

  5. الطباعة typography

  6. رسومات وعناصر الواجهات  interface graphics and elements

  7. الإعلانات المطبوعة  print advertisements

  8. عناصر الطباعة الكبيرة مثل الملصقات واللوحات الإعلانية  big print items such as posters and billboards

  9. التوقيع  signs

  10. التعبئة والتغليف packaging 

 

وبالتالي ، يُرى بسهولة أن المصممين الحديثين في هذا المجال لديهم خيارات متعددة لتطبيق مواهبهم. في جميع الاتجاهات المذكورة ، الغرض الأساسي من تصميم الرسوم هو خدمة غرض معين أو حتى مجموعة منها عن طريق وسائل وتقنيات الفن بكافة عصوره ومراحله المتطورة باستمرار.

 

أصبح التصميم الجرافيكي في الحياة العصرية المليئة بالأجهزة الرقمية أكثر تقنية.
 

يقول المصمم الإيطالي الشهير ماسيمو فينيلي "حياة المصمم هي حياة قتال. محاربة القبح. تماما مثل الطبيب يحارب المرض. بالنسبة لنا ، فإن المرض البصري هو ما لدينا ، وما نحاول القيام به هو علاجه بطريقة أو بأخرى مع التصميم. "

إن أغراض التصميم الجرافيكي الحديث يتم دفعها إلى أبعد من ذلك. فهو لا يقوم فقط بتجميل الكائن المادي أو الرقمي ، ولكنه يساعد أيضًا مستخدميه ، ويتنقل بهم ، ويرشد طريقهم  و من خلال أغراض التصميم يمكن الحصول على كل من المزايا الجمالية وحل المشكلات القائمة في مختلف المجالات الحياتية.

 

أغراض التصميم الجرافيكي :

اليوم ، يمكن تصميم الرسوم البيانية و ابتكار وتعيين أغراض متنوعة. نادراً ما يكون هدف تصميم الرسوم هو لخدمة هدفًا واحدًا فقط. 

وبالنظر إلى أهم هذه الأهداف أو الأغراض ، نذكر منها ::

التحديد 

يخدم هذا الغرض أولاً وقبل كل شيء لأسباب العلامة التجارية. يهتم بشكل أساسي بإنشاء الشعارات التي عادة ما تكون الأساس لاستراتيجية العلامة التجارية بأكملها. هذه هي المهمة التي يعمل بها المصممون مع عوامل متعددة تجمع بين ميزات محددة للجمهور المستهدف ، وقوانين وقواعد التناغم الفني ، وعلم نفس اللون والشكل الذي يؤثر على إدراك الإنسان وعواطفه ، والوضع الحالي في السوق ، والأهداف التجارية للعلامة التجارية أو الشركة.

 

أثبتت العديد من الشعارات التي أنجزها مصممو الاستوديو أن هذه الصورة الرمزية تلعب الدور الحاسم في جميع المراحل التالية من استراتيجية العلامة التجارية ، بما في ذلك الأعمال المطبوعة (مثل الملصقات وبطاقات العمل وقوالب وثائق الشركات وما إلى ذلك) ، وتصميم الواجهة (عندما تستخدم العلامة التجارية أو الشركة الرقمية مصادر وقنوات للوصول إلى عملائها مثل المدونات والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والأدوات الذكية وغيرها) والعناصر ذات العلامات التجارية (مثل القرطاسية والأكواب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وما إلى ذلك) وغيرها من الاتجاهات.

 يعتمد الشعار الفعال عادة على تحليل عميق تدعمه موهبة المصمم ومهاراته ويقدم مزيجًا متوازنًا من الفن والوظائف.

 بالتفكير في كل التفاصيل ، يستطيع المصمم اختيار نوع وصورة الشعار الذي يتوافق مع أهداف الشركة أو استراتيجية العلامة التجارية.

 

التجميل 

هذه الوظيفة مستخدمة على نطاق واسع لعناصر تصميم الرسوم التي وجدت إدراكها الشامل في جميع مجالات المستخدمين الذين يتفاعلون مع الأشياء المرئية ، من الإعلان إلى أغلفة الكتب والرسوم المتحركة ، إلى واجهات المستخدم بجميع أنواعها ، والتغليف ، والصور ، وأطنان من الأشياء الأخرى .

 ليس سراً أن الناس ليسوا فقط كائنات عقلانية ولكن أيضًا مخلوقات عاطفية ، ومعظمنا مدفوعون بصريًا ومنخرطون جمالياً. 

على الرغم من أن المحتوى والوظائف هي أهم العوامل في حل مشكلة المنتج ، إلا أن الاتجاه الكلاسيكي القديم لم يتغير: لا يزال الناس يعتقدون أن الفستان الجيد هو عبارة عن بطاقة دعوة. تعد المظهر الجذاب والأنيق أمرًا بالغ الأهمية تقليديًا لجعل المستخدم يفكر في تجربة المنتج ، خاصةً في ظل ظروف المنافسة الشديدة الحديثة.

السمات

مجموعة واسعة من تقنيات التصميم الجرافيكي ومجموعة متنوعة من الأساليب إنشاء أساس ثابت لتحديد موضوع المنتج المقدم عبر عناصر مرئية.

 يمكن للعناصر المرئية ، بما في ذلك الخلفية والطباعة والتكوين ولوحة الألوان والأشكال والأحجام والمناهج الأسلوبية إبلاغ المستخدم على الفور بالميزات المراد تسويقها أو عرضها من التطبيق أو الموقع ، وكذلك نداء إلى مشاعر الجمهور المستهدف. يلعب الإدراك المرئي دورًا لا يصدق في صنع القرار ، خاصةً في حالات التفاعل الأول عندما تكون عدة دقائق قصيرة وأحيانًا ثواني ضرورية لجذب انتباه المستخدم, ويبرز ذلك بشكل عملي عند مقارنة المواقع الإلكترونية الناجحة مع منافسيها في مجال العمل.

وبمناسبة الحديث عن المواقع الإلكترونية, يسعدنا أن نقدم لكم مجموعة من أعمالنا في مجال برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية والتي نعتمد في تصميمها على أحدث معايير التصميم وأفضل الأكواد البرمجية التي تناسب محركات البحث وبالتحديد Google.

 

الشرح والتوجيه

تُستخدم هذه الوظيفة لعناصر تصميم الرسوم على نطاق واسع سواء في الطباعة أو في جميع أنواع الواجهات ، أولاً وقبل كل شيء في العديد من البرامج التعليمية ، والكتيبات ، ونصائح الأدوات ، والأدلة ، إلخ. 

لا داعي للقول إن الصورة هنا تستحق بالفعل كلمة لشرح الهدف المطلوب. 

طبعا ذلك ما يوفر الوقت الثمين. علاوة على ذلك ، تقوم الرسومات المستندة إلى تحليل شامل للجمهور المستهدف بتشغيل آلية التعاطف والجاذبية العاطفية التي تعزز أيضًا تجربة المستخدم وتدعم أهداف العمل.

كما ذكرنا ، هناك أغراض متعددة يمكن وضعها بالإضافة إلى أهداف متعددة يمكن تحقيقها من خلال التصميم الجرافيكي.

يمكّن تنوع الأساليب من إنشاء حلول تصميم أصلية وفريدة من نوعها ، وبدعم من البحث والتحليل والاختبار المدروس للمستخدم ، يمكن لعناصر تصميم الرسوم البيانية أن تعزز بكفاءة قابليتها للاستخدام وتعزيز العلامة التجارية وتوفر تجربة إيجابية للمستخدم. 

هذه هي النقطة التي يندمج فيها الفن والوظائف ويختلطان من أجل حل المشكلات وجعل الناس أكثر سعادة.

التسويق الاعلاني

الصورة هي الوسيلة المحببة والأسرع في ايصال فكرة او معلومة للاخرين فالطبع الغالب على أنواع البشر من خلال أسلوب التواصل هو الادراك البصري أو المرئي لذلك من أكثر مايثير الانتباه هو الصورة ومدى جماليتها وقدرتها على إيصال المعلومة والفكرة بأسلوب محفز وترويجي
الاغراض التي سبق ذكرها هي توظف التصميم في الاعلان والترويج لأي منتج أو خدمة أو فكرة تسويقية ما . وقدرتك على اختيار التصميم الجاذب الذي يخدم الفكرة التسويقية هو يعكس مدى براعتك في جزء كبير في التسويق بشكل عام والتسويق الرقمي بشكل خاص .


في شركة استازل Istazell التصميم الجرافيكي هو الاعتبار الأهم ونحاول دائما ً التميز به من خلال التنوع في الأفكار وتحقيق أغراض التصميم بالشكل الأمثل لدعم حملات التسويق الإلكتروني وزيادة فاعليتها وتأثيرها الإيجابي على مبيعات عملائنا. كما نسعى دائما ً في تطوير خبراتنا من خلال التدريب والتأهيل .
ومؤخرا ً تقدم استازل خدمات التدريب والتأهيل في التصميم الجرافيكي والاعلاني والتسويق الرقمي  من خلال ورشات تدريبية تفاعلية مع أفضل الخبرات التدريبية والاكاديمية.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر واتساب أو الاتصال مباشرة على 00905522224111