• (+90) 552 222 41 11

طريقة فيس بوك في تقييم المعلومات | خوارزمية فيس بوك

خوارزمية الفيسبوك: ما هي؟

ليس فقط لدى Google خوارزمية خاصة بها ، بل إن ملكة منصات الشبكات الاجتماعية  Facebook لديها واحدة أيضًا وهي في تنافس مستمر مع شركة Google لتطوير هذه الخوارزميات ذات التأثير المفصلي في تقييم كل من الشركتين نظراً لاهميته , فمثلاً التسويق الالكتروني والذي يعتبر الجانب المعلن لدخولات كل من الشركتين يعتمد بالشكل الأساسي على تحليلات هذه الخوارزميات في استهدافه للجمهور الذي يطلبه المسوقون عبرهما.

خوارزمية EdgeRank هي عبارة عن مجموعة من عمليات الرياضيات مع العديد من المتغيرات المختلفة. تحدد القصص التي سيتم عرضها في ملف كل مستخدم وفقًا للمحتوى الذي يهتم به. ماذا يعني هذا؟ أي أنه ومن خلال هذه الخوارزمية ، يقدم Facebook المنشورات التي تناسب وبالتالي ستظهر في كل حساب من حسابات مستخدميه.

كيف تعرف خوارزمية Facebook ما هي التفضيلات لكل مستخدم؟

إن حركة أو نشاط  كل حساب مستخدم على Facebook تتمثل بإبداء تعليق على صورة ما أو الإعجاب بالنشر أو نشر مقطع فيديو. ستوضح كل هذه الحركات التي تمثل علامات خوارزمية ما قد تهتم به أو لا تهتم به.
بدأ Facebook  كنشاط اجتماعي وسرعان ماتحول لعمل تجاري والعملاء هم جميع الملفات الشخصية والصفحات. وهدف Facebook  هو إبقاء الجميع سعداء بالتأكد من أن العملاء يتلقون فقط المعلومات ذات القيمة المناسبة لهم , أي أن Facebook يسعى جاهداً لإرضائك من خلال تقديم أخبار الصفحات المقربة من هواك الشخصي , وهذا في المقابل يساعد الفيسبوك على تحديد هويتك واهتماماتك , لبيع هذه الاهتمامات لشركات التسويق الالكتروني و إظهار إعلاناتهم لك اذا كانت ضمن دائرة اهتمامك أو إبعادها عنك إذا كانت خارج اهتماماتك , ولكن هل هذا وحسب هو ما تستفيد منه هذه الشركات ؟! أم أنها وكما أثبتت الفضائح العالمية تعمل على بيع بياناتك لاستخدامها في الحملات الانتخابية والتأثير على الرأي العام في الانتخابات أو بيعها للأجهزة الأمنية مثلاً ؟ لا يمكن لأحد الإجابة على هذا السؤال بكل بساطة ولكن علينا فقط تنبيهكم إلى أن هذه البيانات ليست مجانية بالتأكيد .

في كل مرة تفتح فيها Facebook ، فإن أول ما تفعله هو البحث عن مشاركات من عائلتك أو شريكك أو أصدقائك أو ماركة ملابسك المفضلة ، فسوف يعرف Facebook دون أدنى شك أنه إذا ظهرت هذه المنشورات في ملف الأخبار الخاص بك ، فسوف تتلقى تفاعلات أكثر من إذا تم عرض محتوى آخر.

 كيف تعمل خوارزمية الفيسبوك ؟

إذا كنت ترغب في الظهور على Facebook News Feed والوصول إلى المزيد من المستخدمين ، فيجب أن تأخذ في عين الاعتبار العوامل التالية:

  1. التقارب Affinity: هذا يعني أن Facebook يفكر في المزيد من المشاركات ذات الصلة من الأصدقاء والصفحات التي لديها تقارب أكبر مع المستخدم. على سبيل المثال ، الملفات الشخصية من الأقارب أو الشركاء أو صفحات Facebook التي يزورها المستخدمون كثيرًا.

  2. نوع المحتوى Type of content: تميل خوارزمية Facebook نحو جودة المنشورات. تم تضمين هذا العامل مؤخرًا لمحاربة "النقر فوق" الشهير. ما الذي يجب عليك فعله لزيادة المشاركة؟ يجب عليك تقديم محتوى مثير للاهتمام لجمهورك المستهدف دون الوقوع في نقرات سهلة.

من بين المحتويات ذات القبول الأفضل في الشبكة الاجتماعية:

مقاطع الفيديو ( الهدف هو التنافس على  YouTube )

البث المباشر ( للتنافس ضد بيريسكوب ).

صور GIF

صور

  1. التفاعلات act: هنا سوف تضطر إلى وضع خبرتك في موضع التطبيق عند إنشاء المحتوى. المعايير في هذه الشبكة الاجتماعية هي تلك المنشورات التي تحصل على نسبة عالية من مشاركة Facebook.ويعتبر ترتيب الأهمية كما يلي :

  • عدد مرات مشاركة هذا المحتوى.

  • قيمة التعليقات المستلمة و التفاعلات: وهنا سوف تضطر إنشاء المحتوى القيم والقوي. تعتبر Facebook تلك المنشورات التي تحصل على نسبة عالية من المشاركة والتفاعل منشوراً هاماً وتقوم بإعادة تقديمه من جديد للمزيد من المستخدمين , فشركة فيس بوك في النهاية هي شركة قائمة على منصة التواصل الاجتماعي ولذلك فهي تعمل جاهدةً على ترسيخ هذا المبدأ وزيادة تفاعل الأشخاص من خلالها لتحافظ على مكانتها ومسماها العالمي.

لذلك ، إذا كان لديك عدد قليل من المتابعين على صفحتك على Facebook ، فأنت محظوظ نظرًا لأنه كلما زاد عدد المتابعين لديك ، انخفض مستوى المشاركة في مشاركاتك فيما إذا كانت هذه المشاركات ضعيفة.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك 20 ألف معجب ولكن لا يتفاعل أي منهم مع المحتوى الخاص بك ، فسيكون التأثير على خوارزمية EdgeRank لصفحة المعجبين سلبياً وسيؤثر على صفحتك بشكل سلبي , لذلك فنحن ننصحك بخلق المحتوى التفاعلي قدر الإمكان كالمحتوى الساخر أو المحتوى المفيد الذي يهم شريحة معينة في المجتمع.

  1.  الحاضر Present: عامل الوقت ضروري لهذه الشبكة الاجتماعية. أي أن المنشورات الأحدث ستظهر في آخر الأخبار في صفحة متابعيك.

كن حذرًا ، سيتغير هذا عندما نفكر في المنشورات التي تمت ترقيتها باستخدام إعلانات فيسبوك أو عندما نتحدث عن الذكريات التي يحملها فيسبوك لك "في هذا اليوم".

لتكون أكثر جاذبية في هذه الشبكة الاجتماعية ، من المهم أيضًا ألا تتجاوز الحد الأقصى 5 منشورات يومية. ماذا يحدث إذا تجاوزته؟ يمكن معاقبة صفحتك على Facebook وذلك لا يستحق المخاطرة بالتأكيد بعد عملك الجاد لتطوير صفحتك الخاصة على فيسبوك.

  1. متنوعة Variety: يحب عملاق الشبكات الاجتماعية أن تحصل الصفحات على أقصى استفادة من أنواع المحتوى المختلفة. 

حاول تبديل المحتوى الخاص بك وستنجح: الصور ومقاطع الفيديو (بما في ذلك مقاطع الفيديو المباشرة) وصور GIF والأحداث ومشاركة الروابط وما إلى ذلك.

الروابط في الفيسبوك تسجل بشكل إيجابي

Facebook ليس مولعا بشكل خاص بمشاركة الروابط الخارجية. يفضل ألا يترك المستخدمون الشبكة الاجتماعية. ولكن في المقابل فلا مانع من نشرك لبعض الروابط التي تدعم موقعك الإلكتروني ولكن ضمن مشاركات معقولة وليست مستمرة ومتكررة , كما أنه لا يجب عليك التخلي عن المحتوى الاخر المتمثل في الصور والفيديو والبث المباشر , وإذا أدرك الفيس بوك أنك تنشر مقالًا يتضمن رابطًا خارجيًا به العديد من المشاركات ولكن المستخدمين لا يقضون وقتًا طويلاً في زيارتهم له ، فسوف يعاقب Facebook صفحتك لأنه يريد في النهاية إعطاء المستخدمين التجربة الناجحة التي تهمه في المقام الأول

وفي النهاية , إذا كانت صفحة الفيس بوك الخاصة بك ضعيفة ولا تحظى باهتمام العملاء أو الجمهور الذي تسعى للحصول عليه فننصحك في شركة استازل للتسويق الالكتروني بالترويج لصفحتك باستهداف دقيق لأنه الخيار الوحيد الموجود أمامك للاستفادة الحقيقية من منصتك الخاصة , وهنا يسعد شركة التسويق الالكتروني Istazell أن تقدم لكم خدماتها في مجال التسويق عبر حملات التسويق المدفوعة والغير مدفوعة وإدارة المحتوى الخاص بالشركات وتصميم المواقع الالكترونية الاحترافية التي تتوافق مع محركات البحث وبالتحديد Google , لأي استفسار حول هذا الموضوع نرجو منكم التواصل معنا عبر الواتس اب أو الاتصال على 00905522224111.